كيف تحمي حقوقك الفكرية كصاحبة مشروع صغير

مهما كان مشروعك الخاص صغيرا فإن حماية حقوق ملكيته الفكرية مهم جدا ولا يستهان به! فـ بالإضافة إلى أن حقوق الملكية الفكرية تحمي الأصول الغير الملموسة لهذا المشروع وتسمح له بالإستفادة من الإبداعات والإبتكارات التي يتضمنها؛ فإن المحامية “آن شارلوت” توضح وبناء على عدة دراسات أن المشاريع التي تستثمر وتحمي حقوق ملكيتها الفكرية لديها عائدات أعلى ب 30٪ من المشاريع الأخرى!

ما هي الملكية الفكرية؟

هي الأصول الغير ملموسة والتي يتم إنشاؤها من خلال الفكر وتشمل ملكية حقوق التأليف والنشر،  الأعمال الأدبية والفنية،  الملكية الصناعية والمؤشرات الجغرافية.

كيف يمكنك حماية حقوق ملكيتك الفكرية؟

قد تختلف إجراءات تسجيل الحقوق الفكرية من بلد لآخر إلا أن جميع هذه البلدان تشترك في المبادئ والسمات الرئيسية لهذه الإجراءات،  وذلك من خلال مؤسسات الملكية الفكرية المؤهلة لمنح هذه الحقوق وتسجيلها، ولكن قبل أن تبدئي بإجراءات توثيق حماية الحقوق الفكرية، نرجو منك الإطلاع على التوصيات التالية وذلك لتضمني حماية مشروعك:

أولاً، من المهم جداً عند بداية مشروعك أن تتأكدي من إتمام هذه الخطوات:

  • ادرسي النظام القانوني لبلدك والذي يحكم حماية حقوق الملكية الفكرية.
  • ابحثي عن مؤسسات حماية حقوق الملكية الفكرية محليا واختاري منها ما يتناسب ويتوافق مع مشروعك لتوثيقها، ويفضل أن تشمل هذه المؤسسة خدمة تجديد الملكية الفكرية.
  • احرصي على أن تشمل هذه المؤسسة جميع خدمات الملكية الفكرية مثل التسجيل، تقديم المشورات، منح التراخيص والمقاضاة.
  • هناك معلومات مهمة جداً يجب أن تطلعي عليها من هذه المؤسسة مثل الحقوق التي سيتم منحها لك، مدة حماية المشروع، تصنيفات المشروع التي تضمنها الملكية الفكرية، حماية الملكية دُولياً وغيرها من المعلومات التي قد تؤثر لاحقاً على مشروعك.

ثانياً، احرصي على حماية حقوق الملكية بالوسائل الإلكترونية بواحدة أو أكثر من الطرق التالية:

  • فرض أنظمة الحماية الرقمية؛ هي برمجيات تحمي المصنفات الخاصة بك من خلال كلمة سر أو رقم تحقق ويتم الإستفادة منها فقط على الجهاز الذي يتم تنزيل الملفات عليه.
  • فرض أنظمة التتبع الرقمية؛ هي برمجيات تتيح لك حق تتبع إستخدام، نسخ أو نقل مصنفاتك بطريقة غير شرعية ومعرفة المزود الرئيسي للجهاز، وبالتالي يمكنك ملاحقة منتهكي حقوقك الفكرية.
  • نشر بيانات حقوق الملكية وتوثيق المصنف بإسم صاحب المشروع وفرض عقبات تقنية تحول من نسخ أو إستخدام هذه المصنفات دون موافقة صاحب المشروع، وفي هذه الحالة يسمح صاحب المشروع بإستخدام نشر مصنفاته مقابل مبلغ مادي.
  • تفعيل خدمة تنبيهات جوجل (Google Alerts)، حيث توفر خدمة إرسال إشعارات لبريدك الإلكتروني حول المواضيع التي تثير إهتمامك وقمتي بربطها مع هذه الخدمة، ويمكنك هنا ربط إسمك، عملك، مصنفاتك، الكلمات المفتاحية لمشروعك ومصنفاتك مع خدمة تنبيهات جوجل،  مما ستبقيكِ على علم ودراية  بالأشخاص والشركات أو أي حركات أخرى من شأنها تداول معلوماتك.

طالما أن جميع المعطيات الآن بين يديكِ فإن الطريق مفتوح لك لتمتلكي مشروعك الخاص بكل قوة مع الحرص على إتباع الخطوات المذكورة أعلاه لتستمري في عملك وتجنب أقل الضرر المحتمل حدوثه.

اتركي تعليقاً