كيف تحدّدي أسعار خدماتك

يلعب تحديد السعر عاملا أساسيا  بالغ الحساسية في نجاح تجربتك مع العمل الحر، لذا سوف نتعرف  في هذا المقال على أهم طرق تسعير الخدمات للمستقلين

لنشرح أولا كيف يتم بناء السعر

  • حساب السعر بالساعة: تعتبر هذه الطريقة مناسبة للبدايات و تعد أكثرإغراء بالنسبة للزبون بحيث يضمن التزام المستقل بساعات عمل معينة، أما بالنسبة للمستقل فيجد فيها سعرا عادلا مقابل ساعات عمله، ممكن حساب عدد الساعات بشكل بسيط كالتدوين اليدوي أوعن طريق تطبيقات صصة لهذ الغرض

 

  • حساب السعر بحسب المهام ضمن فترة زمنية : و هنا يطلب العميل مجموعة واضحة من المهام كل اسبوع أو شهر و يتم الاتفاق عل السعر المناسب لها بغض النظر عن الوقت المستغرق  في إنجازها مثل إدارة صفحات التواصل الاجتماعي أو صيانة مجموعة من الأجهزة لجهة معينة

 

  • حساب السعر حسب المشروع : مثل برمجة تطبيق أو تصميم موقع الكتروني او ترجمة كتاب معين، و هنا يلزم الإلمام بكافة تفاصيل المشروع قبل الإتفاق على الوقت اللازم و السعر المناسب .

 

  • حساب نسبة من المبيعات او بالعمولة متل البيع او التسويق لصالح شركة معينة و مع أن هذه الطريقة تحرم المستقل من ميزة العائد الثابت إلا أنها تشكل حافزا لديه ليبذل أقى إمكانياته لتحقيق عمولة أفضل.

أما بالنسبة  لطرق تسعير الخدمات فهي متعددة وفيما يلي أشهرها:

  • التسعير حسب التكلفة:

و من أجل تحديد السعر بشكل دقيق عليك في البداية تحديد التكاليف المباشرة مثل الأدوات المستخدمة و المواصلات و الوقت و الجهد و التكاليف غير المباشرة مثل إيجار المكتب و الدعاية إلخ، تحسب هذه التكاليف و يضاف إليها  هامش الربح المرغوب.

 

  • التسعير بحسب سعر السوق

و يراعى سعر السوق  للاستدلال به من أجل حساب سعر الخدمة  لذا تؤخذ أسعار المنافسين بعين الاعتبار  و يفضل أن يكون السعر  بين  أعلى سعر و أقل سعر.

إن إهمال مراقبة إسعار الخدمات المشابهة في السوق قد يكون حائلا بينك و بين العملاء و قد تخسرين بسببه الكثيرمن الصفقات و المشاريع الجيدة

 

  • التسعير بحسب قيمة الخدمة بالنسبة للعميل

من الذكاء تمييز أنواع العملاء والتركيز على القيمة التي ستضيفها خدماتك لهم و الحلول التي ستقدمينها و أهمية كل ذلك بالنسبة لهم ، وبحسب طبيعة العميل يمكنك أيضا تحديد سعر للخدمات الأساسية و عرض خدمات إضافية بسعر منفصل . وهذا يعطي مرونة أكبر للعميل للإختيار و يبقي الكرة بملعب العميل و يعطيك فرصة أكبر لتحقيق عائد مرضي و كسب ولاء العملاء.

إن اختيار طريقة التسعير تعتمد كثيرا على طبيعة الخدمة و طبيعة العملاء،و من المفيد التفكير ببعض الأسئلة مثل؛  هل يفضل  العملاء الاتجاه للسعر الرخيص أو يركزون على الجودة؟ ، ما هو تأثير السعر على قرار العملاء؟

ان كنت مبتدئة و لا تمتلكين الخبرة الكافية يمكنك الاعتماد على السعر المنخفض كعامل جذب لكسب العملاء – ولكن احذري، فالسعر الرخيص جدا في البدايات قد يعطي انطباعاً سيئاً عن مستوى الخدمة في ذهن العميل قبل أن يجرب – و مع الوقت يمكنك زيادة سعر الخدمات بشكل تدريجي و الإبقاء على العملاء الذين يدفعون بشكل أفضل فالاحتفاظ ببعض العملاء بسعر أعلى افضل من تقديم الخدمات لعملاء اكثر بسعر أقل لأن الأمر في الخدمات ليس كما في المنتجات فالوقت و الجهد الذي توفرينه ينعكس على جودة حياتك بالتأكيد .

 

اتركي تعليقاً