تفكر العديد من السيدات بالعمل من المنزل، و منهنّ من تنقل الفكرة إلى تطبيق فعلي، لتمتلك عملها الخاص بها، بينما تجد الأخريات صعوبة في تطبيق هذه الفكرة؛ لوجود مسؤوليات كثيرة مختلفة، و روتيناً خاص بالأسرة، و إلتزامات عائلية، و غيرها من الأسباب.

إليك خطوات بسطية ستسهّل عليك العمل من المنزل، و ستساعدك على تنظيم وقتك بشكل أفضل:

1.نظمي جدول: قبل البدء بأي خطوة، يلزمك وضع خطة مناسبة، و جدولاً زمنياً محدداً، يبين المهام و المسؤوليات مع تحديد فترة زمنية لكل مهمة. هكذا سيسّهل عليك تنظيم وقتك لإنجاز جميع المهام دون الشعور بالضغط أو ضيق الوقت.

2.اختاري الوقت المناسب: هناك نوعان من الناس، الطائر الباكر (Early Bird) و هم الأشخاص الذين يستيقظون و ينامون في و قت مبكر، و ينجزون مهامّهم بنشاط أكثر في الفترة الصباحية، بينما يطلق على النوع الثاني بومة الليل (Night Owl) حيث يميلون إلى البقاء حتى وقت متأخر من الليل، و ينجزون مهامهم بنشاط أكثر مساءً. أي من هؤلاء النوعين أنت؟ بإمكانك التخطيط لإنجاز عملك في الفترة التي تكونين فيها في قمة نشاطك.

3.اضبطي منبهاً للوقت: حددي المدة اللازمة لإنهاء مهماتك، و التزمي بها، ستلاحظين استغلالاً أفضل للوقت من السابق.

4.اختاري مكاناً مناسباً: غالباً ما تكون هناك غرفة او زاوية معيّنة ترتاحين بها، من الضروري أن تختاري المكان الأنسب لك، و الأقل إزعاجاً.

5.حددي أكثر ما يضيع وقتك و تخلصي منه: هل تقضين وقتاً طويلاً في تصفح الفيسبوك؟ انستغرام؟ التلفاز؟ أو غيره؟ الآن حان الوقت للتخلص من كل ما قد يلهيكِ عن إنجاز مهمّاتك.

6.كافئي نفسك: لا ضرر في أن تشتري لنفسك قطعة ملابس جديدة، أو نوع حلوى تفضّلينه، خذي حماماً طويلاً ساخناً، أو اذهبي للصالون.. لابد لك أن تكافئي نفسك، استرجعي جميع إنجازاتك، ستندهشين حقاً من قدراتك.

7.خذي استراحة حقيقية: لا بد من التجديد و الراحة و إعادة النشاط لجسمك و عقلك، حددي وقتاً لترتاحي، سينفعك هذا كثيراً، و ستعودين للعمل بنشاط أكثر.

8.تذكري دوماً أنه من الصعب عليكِ إنجاز كل شيء، ولكن مع قليل من التنظيم و التخطيط و الإلتزام، سيكون الأمر أسهل بكثير، لا تجعلي المسؤوليات و الإلتزامات المحيطة بك تردعك من إنشاء عملك الخاص، فأنت دوماً قادرة على الإنجاز طالما وثقت بذلك.

اتركي تعليقاً